البحث
  كل الكلمات
  العبارة كما هي
مجال البحث
بحث في القصائد
بحث في شروح الأبيات
بحث في الشعراء
القصائد
قائمة القصائد
مناسبة القصيدة : يا ربة الخدر عدي ميتة وسنا


اللزومية الثلاثون بعد الستمائة: وهي من لزومياته العابرة في تهوين روعة الموت وأنه ضرب من النوم الطويل، والبيت الثالث فيها أحد الأبيات التي أُخِذَتْ عليه ورد على الطاعنين في كتابه "زجر النابح" وموضوعه إنكار خلود الخضر، وهو على شاكلة قوله: يَقولُ الغُواةُ الخِضْرُ حَيٌّ عَلَيهِمُ =عَفاءٌ نَعَمْ لَيلٌ مِنَ الفِتَنِ اِخْضَرّا# وهي اللزومية الخمسون بعد المائة في قافية الراء / عدد أبياتها4) (البسيط): يا ربة الخدر: الراء المكسورة مع الضاد: ص723_ شرح نَديم عَدِي_ ج2/دار طلاس للدراسات/ط2. @@@@@ سنعتمد في شرح ما تبقى من اللزوميات شرح د. حسين نصار الذي أصدره (مركز تحقيق التراث الهيئة المصرية العامة للكتاب القاهرة، مصر 1992م ، عدد الأجزاء (3) عدد الصفحات (1397) تحقيق سيدة حامد، منير المدني، زينب القوصي، وفاء الأعصر إشراف ومراجعة الدكتور حسين نصار) مع إضافة شرح أمين عبد العزيز الخانجي (طبعة مكتبة الخانجي، القاهرة بمقدمة الأستاذ كامل كيلاني، ومراعاة الرموز (هـ) هامش النسخة الهندية، و(م هـ ) متن الهندية، و(م) شرح النسخة المصرية. وكذلك شرح عزيز أفندي زند مدير جريدة المحروسة ومحررها طبع بمطبعة المحروسة بمصر سنة 1891م، آخذين بعين الاعتبار المحافظة على ما وصلنا من شرح البطليوسي وكنا قد اعتمدنا سابقا نشرة د طه حسين وإبراهيم الأبياري حتى اللزومية ٧٥ وهي آخر ما نشر من شرحهما للزوميات ((ورأينا اعتبارا من اللزومية 113 أن نلم ببعض ما انفرد به الشيخ أحمد بن إسماعيل الفحماوي (ت 1307هـ) في نسخه وهو وراق متأخر كان يتعيش بنسخ اللزوميات وبيعها. وتعج نسخة الفحماوي هذه بحواش وتعليقات نقلها الدكتور حسين نصار برمتها في نشرته في كل شروحه سواء أشار إلى ذلك أم لا ولا ندري كيف نلتمس له العذر على أنه لم يصرح في المقدمة أنه اعتمد نسخة الفحماوي بل لم يذكر نسخة الفحماوي في كل مقدمته ولا تفسير لذلك سوى الفوضى التي خلفتها أقلام فريق العمل الذي كان يشرف عليه وقد استنفد الفحماوي خياله الفني في ابتكار صور حواشيه فهذه بصورة زورق وأخرى في هيئة جمل بارك وأخرى صور أمواج أو سارية قامت على هامش الصفحة وتضمنت شروح كل الأبيات مضفورة كضفائر السواري ونأمل أن نجد فرصة لاحقا لإعادة نشرها في موقعنا ' بحيث تكون كل صفحة في مكانها من اللزوميات وكل ما يذكره نصار في شرحه للأبيات هو كلام الفحماوي والحق أن يرد الحق إلى أهله. وذكره أحمد تيمور باشا في كتابه عن ابي العلاء فقال أثناء تعريفه باللزوميات: "وكان الأديب الفاضل الشيخ أحمد الفحماوي النابلسي، نزيل مصر رحمه الله تعالى، مشتهِرًا بكتابة نسخ من هذا الكتاب، يتحرى فيها الصحة، ويطرزها بالحواشي المفيدة، ثم يبيع النسخة بعشرين دينارًا مصريًّا، فيتنافس في اقتنائها أعيان مصر وسراتها، وعندي منها نسختان" انتهى كلام تيمور باشا وفي أخبار الفحماوي أنه قام بطبع اللزوميات لأول مرة في مصر على الحجر في مطبعة كاستلي التي كان يعمل فيها وهي أشهر مطبعة وقتها بعد مطبعة بولاق (ولم نتوصل حتى الآن إلى هذه الطبعة ولا نعرف تاريخها) والنسخة التي سنعتمدها هي النسخة التي تحتفظ بها دار الكتب المصرية برقم 72 شعر تيمور وتقع في 448 ورقة.)) ونشير اعتبارا من اللزومية 391 إلى ما حكيناه في مقدمة اللزومية 390 عن اكتشاف نسخة من ديوان ابن حزم تضمنت قطعة من لزوميات أبي العلاء وقع فيها خلاف في ألفاظ كثيرة وزيادة على أبيات اللزوميات وكلها تنحصر في حرفي الدال والراء ( والله الموفق). أما عن شهرة أبيات هذه اللزومية فلم نقف على ذكر لبيت من أبياتها فيما رجعنا إليه من المصادر سوى أن االثالث هوالقطعة رقم (63) من كتاب "زجر النابح" لأبي العلاء ص103 وطبع الكتاب بتحقيق د. أمجد الطرابلسي قال: (1) يا رَبَّةَ الخِدْرِ عُدِّي مِيتَةً وَسَناً####فَإِنَّما أَنْتِ إِحْدَى الغِيدِ مِنْ مُضَرِ طِيبي ضَمِيراً بِأَمْرٍ لا مَحيدَ لَهُ####يَلْقَاهُ بِالرَّغْمِ أَهْلُ البَدْوِ وَالحَضَرِ لَم تُكْفَهُ الخُضْرُ مِنْ لُؤمٍ وَلا كَرَمٍ####وَلا تَجَاوَزَ عَنْ مُوسى وَلا الخَضِرِ قال أبو العلاء في الرد على من اعترض عليه في البيت الثالث: الخَضرُ مختلف فيه فقال طائفة عظيمة إنه مات كغيره من بني آدم. وروى جماعة في ذلك أخباراً وذكروا أنه مُمْهل ولم يمت بعد. وهذا المعنى محمول على أنه لابد له من الموت وإن طالت مدته، لأنهم إذا حكموا بموت الملائكة فمن هو من ولد آدم أولى بذلك. ولا يقدر مدع أن يزعم دوام الخلود في العاجلة للخضر ولا غيره هـ. هذا كلامه. (158-ب). (1)لزوم مالا يلزم (1:384) لم تُكفَهُ: لم تَنْج منه، والخُضْر- كما يتبين من البيت: وصف يقع على الكرام واللئام يقال: هم خضر الجلود أي لئام كما يقال: هم خضر أي كرام تشبيها لهم بالبحار الخضر الزاخرة أو بالربيع الأخضر. والخَضر: هو العبد الصالح صاحب موسى عليه السلام.


الى صفحة القصيدة »»